تعريف الوسائط المتعددة
تعريف T.c Reever 1992
"هي قواعد بيانات حاسوبية تسمح للمتعلم بالتعامل مع المعلومات في عدة صيغ بما فيها النصوص والرسوم وصور الفيديو والصوت بحيث تسمح للمستخدمين بالتعامل مع المعلومات بشكل تفاعلي وطبقاً لاحتياجاتهم , كما تعطيهم هذه البرامج القدرة على التحكم في السير الذاتي والتحكم في تقديم التغذية الراجعة ."
تعريف T.c Reever 1992
"هي قواعد بيانات حاسوبية تسمح للمتعلم بالتعامل مع المعلومات في عدة صيغ بما فيها النصوص والرسوم وصور الفيديو والصوت بحيث تسمح للمستخدمين بالتعامل مع المعلومات بشكل تفاعلي وطبقاً لاحتياجاتهم , كما تعطيهم هذه البرامج القدرة على التحكم في السير الذاتي والتحكم في تقديم التغذية الراجعة ."
يرى زين
العابدين
ان
الوسائط المتعددة تعني طائفة من تطبيقات الحاسب التي يمكنها تخزين المعلومات
بأشكال متعددة تشتمل على النصوص والاصوات والرسوم والصور الساكنة والمتحركة وعرض
هذه المعلومات بطريقة تفاعلية وفقا لمسارات يتحكم فيها المستخدم .
مكونات الوسائط المتعددة
مكونات الوسائط المتعددة
وهو المادة التعليمية التي تفرض على المتعلم
بشكل مطبوع ويتم نقلها إلى الحاسوب بأشكال أكثر تشويقاً.
الصورة :
تستخدم
على شكل سلسلة لتكون عملا متكاملا ولابد من مراعاة أن تكون واضحة ونقية ومعبرة
ومتصلة بالموضوع الأساسي للمادة التعليمية ويتم تسجيلها على مادة البرنامج والتي
تتم من خلال كاميرة التسجيل أو أجهزة المسح الضوئي .
الرسوم
المتحركة :
وهي الصورة المتحركة وهي أكثر وقعا على نفس
المتعلم لأنها تزيد من الجاذبية والتشويق في البرنامج التعليمي .
الصوتيات
:
وهي
الأصوات المسجلة على مادة البرنامج ويستخدم أحيانا كبديل لاستخدام النص في العملية التعليمية
بشرط توظيفه بشكل جيد .
الفيديو
:
ويعتبر
أقوى الوسائل التعليمية التي تستخدم في العملية التعليمية في العصر الحديث وهي
التي تشتمل على الصوت والصورة والحركة .
الواقع الافتراضي
أهمية الوسائط المتعددة
تتضح أهمية الوسائط المتعددة حيث أنها تحتوي على
النصوص والصور والرسوم والصور الساكنة والمتحركة والأصوات ومؤثراتها التي تمنح
الفرد الإثارة وتعزز عملية التعلم من خلال عرض المفاهيم والمعلومات والحقائق
والمهارات المتنوعة بطريقة جذابة وشيقة تؤدي إلى استيعاب المادة المطروحة وتحقق
الاهداف المنشودة وتساعد المتعلم على الربط بين المعلومات من حيث عرضها في أشكال
متنوعة من بينها النص الكتابي والرسوم والصور وتساعد أيضا على التفكير فيما وراء
التفكير وتزيد من دافعية الأفراد على التعلم وتقدم أساليب تعلم ذاتية متنوعة
الأشكال وحسب قدرات المتعلمين وتوفر الوقت والجهد للمعلم والمتعلم وتؤدي إلى حصول
المتعلم على تغذية راجعة فورية وبالتالي يحصل على تعزيز ذاتي وتقدير حقيقي لمستواه
دون مقارنته بزملائه .
معوقات استخدام الوسائط المتعددة
معوقات مادية
مثل الصعوبة في توفير الاعتمادات المالية لتحويل التقنية من فكرة الي انتاج،وعلي الأفراد الذين يشرفون علي العمل أن يتفهموا أهمية هذا العمل و أن يكون لديهم استعداد للإنفاق عليه
مثل الصعوبة في توفير الاعتمادات المالية لتحويل التقنية من فكرة الي انتاج،وعلي الأفراد الذين يشرفون علي العمل أن يتفهموا أهمية هذا العمل و أن يكون لديهم استعداد للإنفاق عليه
معوقات زمنية
إذ تقل قيمة التقنية إذا لم تكن مستخدمة في الوقت المناسب،و بتطبيق ذلك علي استخدام الوسائط المتعددة يلاحظ أنه إن لم يعرض البرنامج متزامناً مع فترة إنتاجه فإن جدواه لا تتحقق.
إذ تقل قيمة التقنية إذا لم تكن مستخدمة في الوقت المناسب،و بتطبيق ذلك علي استخدام الوسائط المتعددة يلاحظ أنه إن لم يعرض البرنامج متزامناً مع فترة إنتاجه فإن جدواه لا تتحقق.
معوقات
إجرائية
ومنها
ومنها
1- اختيار المادة أو المشكلة المراد حلها و الإمكانات
المطلوبة لهذا الحل يتطلب جهداً علمياً و عملياً
2- سوء
صيانة الوسائط وحفطها وتصليحها في حالة عطبها في أثناء الاستعمال أو بعده .
3- صعوبة الحصول على الوسائط المناسبة لتحقيق
الأهداف المحددة.
معوقات بشرية
يقصد بها المعلمون و المتعلمون حيث أن لكل منهم حاجات مختلفة،وهما الطرفان المتكاملان مع التقنية الجديدة و المتعلم يتعامل بسهولة مع الكمبيوتر.
يقصد بها المعلمون و المتعلمون حيث أن لكل منهم حاجات مختلفة،وهما الطرفان المتكاملان مع التقنية الجديدة و المتعلم يتعامل بسهولة مع الكمبيوتر.
ومن هذه المعوقات الخاصة بالمعلمين :
1-عدم ايمان بعض المعلمين بجدوى الوسائط المتعددة
في عملية التعليم واعبارها عند البعض مضيعة للوقت
2-عدم معرفة المعلمين بطرق استخدام الوسائط
المتعددة وشروط هذا الاستخدام
3-عدم امتلاك المعلمين لمهارات استخدام الوسائط
المتعددة
4-عدم امتلاك المعلمين لكفايات الاختيار المناسب
للوسائط المتعددة.
المراجع :
الشرهان , جمال بن عبد العزيز ,2003 م , الوسائل التعليمية ومستجدات تكنولوجيا التعليم ,مكتبة الملك فهد الوطنية , الرياض
سلامة , عبد الحافظ محمد , الدايل , سعد بن عبد الرحمن ,2008 م , مدخل إلى تكنولوجيا التعليم,دار الخريجي للنشر والتوزيع, الرياض .
المراجع :
الشرهان , جمال بن عبد العزيز ,2003 م , الوسائل التعليمية ومستجدات تكنولوجيا التعليم ,مكتبة الملك فهد الوطنية , الرياض
سلامة , عبد الحافظ محمد , الدايل , سعد بن عبد الرحمن ,2008 م , مدخل إلى تكنولوجيا التعليم,دار الخريجي للنشر والتوزيع, الرياض .