هو عبارة عن استخدام برامج الكمبيوتر التعليمة التي تصمم بهدف توفير بيئة تعليمية تسمح بالتفاعل بين المتعلم والكمبيوتر من خلال عرض معلومات الدروس وشرحها بطرق متعددة واعطاء مجموعة من التدريبات لتعميق التعلم مع وجود التغدية الراجعة مع وجود الاختبارات لتقويم الدروس واكتساب المهارات. ( منال ، سامح 2010)
أهمية التعلم بمساعدة الحاسوب
يقوم الحاسوب هنا بدور
وعاء مصدر للمعلومات أو بدور المختبر ( Testing ) لقدرة المتعلم . وتشمل أنماط البرمجيات
الحاسوبية المستخدمة في هذا المجال برمجيات التعليم الخصوصي وبرمجيات التدريب
والممارسة . ويعتبر هذا النموذج من أكثر
أنماط استعمال الحاسوب شيوعاً عند العامة ، ومن اشهر وسائله ما يدعي التعليم
بمساعدة الحاسوب ، وفي هذا الإطار يستخدم الحاسوب إما لتعليم المتعلم باستعمال
برمجية تعليم خصوصي أو تزويد المتعلم بتدريبات إضافية تتصل بمهارة معينة باستخدام
برمجية التدريب وممارسة .تأتي برمجيات التدريب والممارسة بعد تلقي المتعلم التعليم من مصدر آخر ، التعليم
الصفي الاعتيادي مثلاً من أجل منح المتعلم فرصة التدريب علي مهارة معينة من خلال
طرح عدد من الأسئلة و التدريبات التي يقدمها ويصححها الحاسوب .
أن استحدام الحاسوب في العملية التعليمية يساعد على ان ينقل المتعلم من دور المتلقي للمعلومات والمعارف والمفاهيم من قبل المعلم الى مستنتج لهذه المعلومات . كذلك له دور في الأثارة والتشويق في العملية التعليمة حيث له دور في التفاعل الجيد بين التلاميذ والمادة العلمية ، والحاسوب تتوفر فيه هذه الصفة حيث يتم مراعاة وجودها عند تصميم البرامج التعليمية التي تحاول جذب الطلاب الى التعلم دون ملل أو تعب.
أهداف التعلم بمساعدة الحاسوب:1- يعمل الحاسوب على توفير الفرص الكافية للمتعلم للعمل بسرعته الخاصة حسب قدراته وإمكانياته حسب مفهوم تفريد التعليم .
2- إمكانية تزويد المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية وبذلك يعمل على تعديل مسار التعلم ويوجهه الوجهة الصحيحة .
3- يجعل عملية التعلم أكثر فاعلية وأكثر تشويقاً من خلال توظيف الحركة والألوان والوسائط المتعددة.
4- يعمل الحاسوب على تخزين استجابات المتعلم ورصدها مما يمكنه من إجراء عمليات التشخيص الفورية وتنبيه المتعلم لذلك .
5- يعمل الحاسوب على مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين حيث أنه يتعامل مع المتعلم من النقطة التي يقف عندها وبسرعة تتلاءم مع قدراته وإمكاناته .
6- يعمل الحاسوب على توفير وقت وجهد المعلم والمتعلم على حد سواء .
7- يعمل الحاسوب على زيادة فاعلية التعلم وثقة المتعلم بنفسه وينمي مفهوم الذات الإيجابي لديه.
شرح أنماط التعلم بمساعدة الحاسوب:
أولا:التدريب والممارسة
استراتيجية التدريب والمران:
تعد هدة الاستراتيجية من اكثر استراتيجيات شيوعا ,فهي اول استراتيجية استخدمت في التدريس وسميت بهذا الاسم لانها تساعد الطالب على على مراجعة المادة العلمية والتدريب عليها فهي لاتقدم معلومات جديدة
هي قدرة الفرد على التعلم والتدريب من خلال برامج كمبيوترية تتناسب مع قدرات الفرد المتعلم عقليا ,ومهارية , وعلميا,يستطيع به المتعلم أن يشعر با لثقة أثناء عملية التعلم.
فى هذه الاستراتيجية يقدم الكمبيوتر مجموعة من التمارين والاسئلة عن موضوع تم شرحه من قبل المعلم بغرض تعزيز واثراء ما درسه الطالب من قواعد أو مهارات, وتقدم هذه التدريبات بشكل فردى حتى يتمكن الطالب من إتقان المهارة .
عناصر برامج التدريب والمران :-
1- مقدمة عن موضوع التدريب :- وهو عبارة عن تمهيد للمتعلم عن عملية التدريب .
2- شكل ونوع الموضوع الذي يستمل علية البرنامج :-تختلف شكل العناصر التي تقدم من خلال البرنامج ,فقد تكون في شكل صوت ,أو نصوص ,أو رسوم ,أو صور ,وغيرة من وسائط .
3- التوقف :- يستطيع أن يتوقف المتعلم أثناء عملية التعليم وإغلاق البرنامج ثم يعود إلى البرنامج للتمكن من إنهائه .
4- الحكم على الاستجابة :- يستطيع أن يتعرف المتعلم على نتيجة ما تعلمه من خلال التغذية الراجعة الموجودة بالبرنامج.
الدافعية وأساليب تنميتها في برامج التدريب والمران :-
يعتمد المصمم للبرنامج في تصميمه الدافعية على التعلم للبرنامج وأساليبها لزيادة نسبت التعليم من البرنامج ,ويوجد با أنماط التدريب والمران عوامل لزيادة الدافعية من أهمها :-
1- المنافسة:- وهى تتعدد منها ماهو مع الكمبيوتر ,ومنها ماهو مع الآخرين , وما هو مع الفرد ونفسه لتحقيق شيا ما.
2- التعلم التعاوني :- ويتم ذلك عن طريق التدريب في مجموعات متنافسة كل منها يمثل فريق .
1- مقدمة عن موضوع التدريب :- وهو عبارة عن تمهيد للمتعلم عن عملية التدريب .
2- شكل ونوع الموضوع الذي يستمل علية البرنامج :-تختلف شكل العناصر التي تقدم من خلال البرنامج ,فقد تكون في شكل صوت ,أو نصوص ,أو رسوم ,أو صور ,وغيرة من وسائط .
3- التوقف :- يستطيع أن يتوقف المتعلم أثناء عملية التعليم وإغلاق البرنامج ثم يعود إلى البرنامج للتمكن من إنهائه .
4- الحكم على الاستجابة :- يستطيع أن يتعرف المتعلم على نتيجة ما تعلمه من خلال التغذية الراجعة الموجودة بالبرنامج.
الدافعية وأساليب تنميتها في برامج التدريب والمران :-
يعتمد المصمم للبرنامج في تصميمه الدافعية على التعلم للبرنامج وأساليبها لزيادة نسبت التعليم من البرنامج ,ويوجد با أنماط التدريب والمران عوامل لزيادة الدافعية من أهمها :-
1- المنافسة:- وهى تتعدد منها ماهو مع الكمبيوتر ,ومنها ماهو مع الآخرين , وما هو مع الفرد ونفسه لتحقيق شيا ما.
2- التعلم التعاوني :- ويتم ذلك عن طريق التدريب في مجموعات متنافسة كل منها يمثل فريق .
1. للمحافظة على مستوى سابق وصل اليه الطالب فى مهارة ما.
2. لايصال أداء الطالب فى مهارة ما الى مستوى الاتقان والتمكن.
3. لمراجعة بعض المعلومات او المهارات قبل دراسة موضوعات اومهارات مترتبة عليها.
مميزات إستراتيجية التدريب والمران Drill and Practice
1. الاهتمام بتعزيـز الاجابات.
2. التعلم للاتقـان.
4. تفريـد التعليم
المرونة في الاستخدام
ثانياً:إستراتيجية حل المشكلات Problem Solving
تهدف هذه الاستراتيجية الى تعليم الطالب وإكسابه طرق التفكير فى حل المشكلات , وقد تكون المشكلة حسابية أو اقتصادية أو اجتماعية.
وتتم هذه الإستراتيجية بأسلوبين على الاقل
الأسلوب الأول:
يتعلق بما يكتبه المتعلم نفسه, حيث يقوم المتعلم بتحديد المشكلة بصورة منطقية ثم يقوم بكتابة برنامج لحل هذه المشكلة مستخدما احدى لغات الكمبيوتر ,ووظيفة الكمبيوتر هنا اجراء الحسابات والمعالجات المتعلقة بالمشكلة ويزودنا بالحل.
الأسلوب الثانى:
يتعلق بما هو مكتوب من قبل أشخاص اخرين من اجل مساعدة المتعلم على حل المشكلة, وهنا يقوم الكمبيوتر بعمل الحسابات ووظيفة المتعلم معالجة واحد أو أكثر من المتغيرات.
أمور لابد من توافرها حتى يتم حل المشكلة بفاعلية
1-الرغبة فى حل المشكلة
2-امتلاك المعرفة والخبرة .
3-توفر المشكلة والحل
4-القدرة على اتخاذ القرار.
مميزات إستراتيجية حل المشكلات Problem Solving
1- تساعد على تنمية مهارات حل المشكلات لدى المتعلم وتطبيقها فى المواقف الاخرى المشابهة .
2- تزيد من الثقة فى النفس خاصة عند حل المشكلة.
3- تحسن من القدرة على التحليل ومهارات صنع القرار.
4- تحسن من المعارف والخبرات .
5- زيادة القدرة للتعامل مع التغيرات.
ثالثاً: نمط التعليم ألخصوصي :-
ماهية التعليم الخصوصى با الكمبيوتر :- وهو يعنى تدريس مفرد لشخص واحد ويتطلب أن تكون عملية التعليم تتناسب مع هذا الفرد وفقا لقدراته العقلية والمهاريه ,وامكاناته الثقافية وبيئة التي يعيش فيها,والتعليم الخصوصى يهدف إلي تنفيذ جزأين هما:-
1- عرض المعلومات :-
ويقصد بعرض المعلومات عرض البرنامج للمحتوى التعليمي با لامكانات التي يتميز بها الكمبيوتر وأهمها عناصر الوسائط المتعددة وخصائصها المختلفة تتيح للمتعلم أن يتفاعل ويبحر داخل البرنامج ويستقبل المعلومات ويقدم الاستجابات ويتلقى التغذية الراجعة.
2- توجيه المتعلم:-
ويقصد بالتوجيه أن يتيح البرنامج للمتعلم أن يتلقى المساعدة في اى وقت يحتاج إليها عن طريق أيقونات المساعدة , التي تقوم بتوضيح الخطوات وتسهيل الوصول إلى الخطوات التالية
اعتبارات تصميم برامج التعلم الخصوصي :-
توجد بعض الاعتبارات التي يجب أن تراعى عند تصميم برامج التعليم الخصوصى من أهم هذه الاعتبارات:-
1- تهيئة التعلم لدراسة البرنامج ,ويتم ذلك عن طريق :-
- تقديم الأهداف التعليمية التي ينبغي أن يحققها المتعلم بعد الانتهاء من دراسة الواحدة التعليمية أو الدرس المقدم من خلال البرنامج.
- الاختبار القبلي الذي يحدد مستوى المتعلم قبل عملية التعليم ومن خلال أسئلة الاختبار يستنبط المتعلم الموضوعات التي ستكون محور الدرس الذي سيقدم عن طريق البرنامج ,ويعتبر ذلك تمهيد للدرس .
2- تتابع تقديم المعرفة في برامج الدرس الخصوصى:-
يتم تقديم الدرس طبقا لتسلسل معين,وطريقة منطقية لتسلسل الأهداف الإجرائية للدرس المقدم,ويمكن أن نعرض كيفية تقديم المعلومات بداخل البرنامج :-
- المعلومات اللفظية:- يتم تقديم المعلومات اللفظية با للغة المكتوبة ,أو المنطوقة ,كما يمكن توضيح المعلومات بالصور الثابتة.
- المفاهيم :- وهى عبارة عن تفسيرات مجموعة من الظواهر التي يمكن أن تكون أشياء ,أو حوادث, ويتركز تعلم المفهوم في تمييز العناصر التي تنتمي لشيء ما .
- القواعد والأساسيات:- يمكن التعبير عن القواعد والأساسيات في برامج الكمبيوتر عن طريق الإشكال والرسوم البيانية والرسوم المتحركة.
- المهارات العملية:- يمكن تقديم المهارات العملية للمتعلم عن طريق محاكاة المهارات العملية وتقديمها بالصورة المتحركة ,أو الرسوم المتحركة , كما يمكن إتاحة الفرصة للمتعلم أن يتوجه من خلال البرنامج والقيام بتنفيذ المهارة عينيا إذا كان ذلك متاحا ,أو محاكاة المهارة ببرنامج مقدم عن طريق الكمبيوتر من خلال الأنشطة المقدمة عن طريق البرنامج.
3- تقديم الأسئلة وتلقي الاستجابات :-
تقديم الأسئلة للمتعلم أثناء برنامج التعليم الخصوصى وذلك بعد كل مرحلة من المراحل ,وذلك للتأكد من تحقيق الأهداف التعليمية التي تتضمنها هذه المرحلة.
4- تقديم التغذية الراجعة :-
يتم تقديم التغذية الراجعة للمتعلم بناء على الاستجابات التي تقدم لكل سؤال,ويتم تقديم التغذية الراجعة في عدة أشكال من أمثلة :-
- النصوص المكتوبة .
- اللغة المنطوقة فقط.
- الرسوم المتحركة.
- المؤثرات الصوتية.
- ويمكن أن تقدم التغذية الراجعة في هذه الصور جميعا .
رابعاً: نمط المحاكاة :-
ماهية المحاكاة :-
وهي عبارة عن نموذج لمجموعة من الأنشطة والسلوكيات ولإحداث التي يصعب رؤيتها أو متابعتها بالعين المجردة أو التفاعل معها في الواقع ومن خلال الكمبيوتر يمكن التفاعل معها دون خطورة أو تكلفة.
وتهدف هذه البرامج إلى تنمية المهارات المعرفية ,والحركية لدى المتعلمين بطرية سهله .
عناصر استخدام المحاكاة في التعليم :
1- المعرفة :-
تتضمن برامج المحاكاة خصائص المعرفة ,وهى تتيح للمتعلم أن يفهم ويتذكر ,ويحلل,ويطبق ,ويتنبأ,ويبتكر ,ويتدرب على المهارات المختلفة .
2- المتعلم :-
ويتضمن ذلك على مجموعة من الخصائص مثل:- العمر الزمني للمتعلم ,الجنس ,الخلفية ,المهارية ,القابلية للتعلم,المدافعية للمتعلم كل هذه العوامل تتضمن نجاح البرنامج.
3-المحاكاة :-
من أهم عناصر المحاكاة واقعية العناصر ومناسبتها للمعلومات التي تقدم من خلال البرنامج.
فوائد المحاكاة مقارنة بالواقع :-
1- الأمان :- ويتضح ذلك من برامج التدريب على قيادة الطائرة .
2- الأحداث التاريخية :- يمكن عن طريق المحاكاة رؤية الأحداث التاريخية التي يصعب الرجوع إليها ومشاهدتها.
3- التحكم في وقت الحركة :- يتم التحكم في وقت الحركة سوء با الإبطاء أو الإسراع .
4- انخفاض التكاليف :- يتضح ذلك من التعلم على البرنامج والتعلم على طائرة مثلاً.
5- الإتاحة :-تتيح برامج المحاكاة التعلم في اى وقت وفى اى مكان.
مزايا المحاكاة مقارنة بالعناصر الأخرى :
ر
1- الدافعية :- تعمل الأمانة الموجودة ببرامج المحاكاة على الدافعية ,كما تعمل الإتاحة أيضا على دفعية المتعلمين للتعلم.
2- المرونة :- تتيح هذه البرامج للمتعلم المرونة في عملية الاختيار وجميع العمليات التعليمية داخل البرنامج .
3- الكفاءة :- من خلال مشاهدات الأحداث من خلال البرنامج دون خطورة ,يؤدى ذلك على كفاءة العملية التعليمة .
4- انتقال المتعلم :- يستطيع المتعلم من خلال البرنامج الانتقال تدريجيا , لاكتساب المهارات من كل فقرة,ويصعب على المتعلم أن يتجاهل أي مرحلة من هذه المراحل.
خامساً: نمط الألعاب التعليمية :-
ماهية نمط الألعاب التعليمية :-
وهو نشاط يتنافس فيه الأفراد ويستخدم للتسلية ويقدم من خلاله المعلومات والأفكار والمبادىء التي يمكن تعلمها بسهولة.
llمميزات أنماط التعلم بمساعدة الحاسوب
1- يقدم التغدية الراجعة
ماهية التعليم الخصوصى با الكمبيوتر :- وهو يعنى تدريس مفرد لشخص واحد ويتطلب أن تكون عملية التعليم تتناسب مع هذا الفرد وفقا لقدراته العقلية والمهاريه ,وامكاناته الثقافية وبيئة التي يعيش فيها,والتعليم الخصوصى يهدف إلي تنفيذ جزأين هما:-
1- عرض المعلومات :-
ويقصد بعرض المعلومات عرض البرنامج للمحتوى التعليمي با لامكانات التي يتميز بها الكمبيوتر وأهمها عناصر الوسائط المتعددة وخصائصها المختلفة تتيح للمتعلم أن يتفاعل ويبحر داخل البرنامج ويستقبل المعلومات ويقدم الاستجابات ويتلقى التغذية الراجعة.
2- توجيه المتعلم:-
ويقصد بالتوجيه أن يتيح البرنامج للمتعلم أن يتلقى المساعدة في اى وقت يحتاج إليها عن طريق أيقونات المساعدة , التي تقوم بتوضيح الخطوات وتسهيل الوصول إلى الخطوات التالية
اعتبارات تصميم برامج التعلم الخصوصي :-
توجد بعض الاعتبارات التي يجب أن تراعى عند تصميم برامج التعليم الخصوصى من أهم هذه الاعتبارات:-
1- تهيئة التعلم لدراسة البرنامج ,ويتم ذلك عن طريق :-
- تقديم الأهداف التعليمية التي ينبغي أن يحققها المتعلم بعد الانتهاء من دراسة الواحدة التعليمية أو الدرس المقدم من خلال البرنامج.
- الاختبار القبلي الذي يحدد مستوى المتعلم قبل عملية التعليم ومن خلال أسئلة الاختبار يستنبط المتعلم الموضوعات التي ستكون محور الدرس الذي سيقدم عن طريق البرنامج ,ويعتبر ذلك تمهيد للدرس .
2- تتابع تقديم المعرفة في برامج الدرس الخصوصى:-
يتم تقديم الدرس طبقا لتسلسل معين,وطريقة منطقية لتسلسل الأهداف الإجرائية للدرس المقدم,ويمكن أن نعرض كيفية تقديم المعلومات بداخل البرنامج :-
- المعلومات اللفظية:- يتم تقديم المعلومات اللفظية با للغة المكتوبة ,أو المنطوقة ,كما يمكن توضيح المعلومات بالصور الثابتة.
- المفاهيم :- وهى عبارة عن تفسيرات مجموعة من الظواهر التي يمكن أن تكون أشياء ,أو حوادث, ويتركز تعلم المفهوم في تمييز العناصر التي تنتمي لشيء ما .
- القواعد والأساسيات:- يمكن التعبير عن القواعد والأساسيات في برامج الكمبيوتر عن طريق الإشكال والرسوم البيانية والرسوم المتحركة.
- المهارات العملية:- يمكن تقديم المهارات العملية للمتعلم عن طريق محاكاة المهارات العملية وتقديمها بالصورة المتحركة ,أو الرسوم المتحركة , كما يمكن إتاحة الفرصة للمتعلم أن يتوجه من خلال البرنامج والقيام بتنفيذ المهارة عينيا إذا كان ذلك متاحا ,أو محاكاة المهارة ببرنامج مقدم عن طريق الكمبيوتر من خلال الأنشطة المقدمة عن طريق البرنامج.
3- تقديم الأسئلة وتلقي الاستجابات :-
تقديم الأسئلة للمتعلم أثناء برنامج التعليم الخصوصى وذلك بعد كل مرحلة من المراحل ,وذلك للتأكد من تحقيق الأهداف التعليمية التي تتضمنها هذه المرحلة.
4- تقديم التغذية الراجعة :-
يتم تقديم التغذية الراجعة للمتعلم بناء على الاستجابات التي تقدم لكل سؤال,ويتم تقديم التغذية الراجعة في عدة أشكال من أمثلة :-
- النصوص المكتوبة .
- اللغة المنطوقة فقط.
- الرسوم المتحركة.
- المؤثرات الصوتية.
- ويمكن أن تقدم التغذية الراجعة في هذه الصور جميعا .
رابعاً: نمط المحاكاة :-
ماهية المحاكاة :-
وهي عبارة عن نموذج لمجموعة من الأنشطة والسلوكيات ولإحداث التي يصعب رؤيتها أو متابعتها بالعين المجردة أو التفاعل معها في الواقع ومن خلال الكمبيوتر يمكن التفاعل معها دون خطورة أو تكلفة.
وتهدف هذه البرامج إلى تنمية المهارات المعرفية ,والحركية لدى المتعلمين بطرية سهله .
عناصر استخدام المحاكاة في التعليم :
1- المعرفة :-
تتضمن برامج المحاكاة خصائص المعرفة ,وهى تتيح للمتعلم أن يفهم ويتذكر ,ويحلل,ويطبق ,ويتنبأ,ويبتكر ,ويتدرب على المهارات المختلفة .
2- المتعلم :-
ويتضمن ذلك على مجموعة من الخصائص مثل:- العمر الزمني للمتعلم ,الجنس ,الخلفية ,المهارية ,القابلية للتعلم,المدافعية للمتعلم كل هذه العوامل تتضمن نجاح البرنامج.
3-المحاكاة :-
من أهم عناصر المحاكاة واقعية العناصر ومناسبتها للمعلومات التي تقدم من خلال البرنامج.
فوائد المحاكاة مقارنة بالواقع :-
1- الأمان :- ويتضح ذلك من برامج التدريب على قيادة الطائرة .
2- الأحداث التاريخية :- يمكن عن طريق المحاكاة رؤية الأحداث التاريخية التي يصعب الرجوع إليها ومشاهدتها.
3- التحكم في وقت الحركة :- يتم التحكم في وقت الحركة سوء با الإبطاء أو الإسراع .
4- انخفاض التكاليف :- يتضح ذلك من التعلم على البرنامج والتعلم على طائرة مثلاً.
5- الإتاحة :-تتيح برامج المحاكاة التعلم في اى وقت وفى اى مكان.
مزايا المحاكاة مقارنة بالعناصر الأخرى :
ر
1- الدافعية :- تعمل الأمانة الموجودة ببرامج المحاكاة على الدافعية ,كما تعمل الإتاحة أيضا على دفعية المتعلمين للتعلم.
2- المرونة :- تتيح هذه البرامج للمتعلم المرونة في عملية الاختيار وجميع العمليات التعليمية داخل البرنامج .
3- الكفاءة :- من خلال مشاهدات الأحداث من خلال البرنامج دون خطورة ,يؤدى ذلك على كفاءة العملية التعليمة .
4- انتقال المتعلم :- يستطيع المتعلم من خلال البرنامج الانتقال تدريجيا , لاكتساب المهارات من كل فقرة,ويصعب على المتعلم أن يتجاهل أي مرحلة من هذه المراحل.
خامساً: نمط الألعاب التعليمية :-
ماهية نمط الألعاب التعليمية :-
وهو نشاط يتنافس فيه الأفراد ويستخدم للتسلية ويقدم من خلاله المعلومات والأفكار والمبادىء التي يمكن تعلمها بسهولة.
عناصر الألعاب التعليمية
1- قواعد اللعبة :- وتتمثل في كيفية معرفة حدود البداية والنهاية والحدود التي يجب أن يتخطاها كل لاعب .
2- دور كل لاعب :- يظهر فيه دور كل لاعب ومهارة التي يؤديها ومستواها وحكم الخروج من اللعبة.
3- طبيعة المنافسة :- ويتم فيه حساب النقاط والأهداف وعدد لاعبي كل فريق .
4- علاقة اللعبة بالأهداف التعليمية:- يتم تحديد الهدف التعليمية من اللعبة ليتعرف كل لاعب علية .
5- المهارات المتطلبة والفرص المتاحة :- من خلال اللعبة يتم حساب النقاط المكتسبة والنقاط الضائعة وفقا للمهارات التي تؤدى ودرجة دقتها .
6- التفاعل :- وهو يعنى انفعال المتعلم مع البرنامج لتحقيق الأهداف التعليمية, ويتم تنفيذه عن طريق مجموعة من شاشة الكمبيوتر باستخدام الأيقونات, والأزرار .
7- تدفق المعلومات :- ويحدث ذلك وفقا أللأهداف التعليمية الموضوعة لتنفيذ البرنامج .
1- قواعد اللعبة :- وتتمثل في كيفية معرفة حدود البداية والنهاية والحدود التي يجب أن يتخطاها كل لاعب .
2- دور كل لاعب :- يظهر فيه دور كل لاعب ومهارة التي يؤديها ومستواها وحكم الخروج من اللعبة.
3- طبيعة المنافسة :- ويتم فيه حساب النقاط والأهداف وعدد لاعبي كل فريق .
4- علاقة اللعبة بالأهداف التعليمية:- يتم تحديد الهدف التعليمية من اللعبة ليتعرف كل لاعب علية .
5- المهارات المتطلبة والفرص المتاحة :- من خلال اللعبة يتم حساب النقاط المكتسبة والنقاط الضائعة وفقا للمهارات التي تؤدى ودرجة دقتها .
6- التفاعل :- وهو يعنى انفعال المتعلم مع البرنامج لتحقيق الأهداف التعليمية, ويتم تنفيذه عن طريق مجموعة من شاشة الكمبيوتر باستخدام الأيقونات, والأزرار .
7- تدفق المعلومات :- ويحدث ذلك وفقا أللأهداف التعليمية الموضوعة لتنفيذ البرنامج .
1- يقدم التغدية الراجعة
2- برامج التمرين والممارسة اثبتت فعالية واضحه في مساعدة الطلاب على حفظ معاني الكلمات
3 - يساعد على التعلم الذاتي والتعلم المستمر طول الحياة
4 - تنمية القدرات العقلية عند التلاميذ.
5 - تنفيذ العديد من التجارب الصعبة من خلال برنامج المحاكاة.
6- تقريب المفاهيم النظرية المجردة.
7- توفير العديد من الالعاب التعليمية التي قد تساعد المعوقين عضليا وذهنيا على مواصلة عملية التعليم.
8 - توفير الوسائط المتعددة.
- 9- تخزين واستراجاع المعلومات.
10- القدرة على العرض المرئي للمعلومات.
عيوب الحاسوب التعليمي ومساوئه:-
-1إن التعلم بالحاسوب ما يزال عملية مكلفة( التدريب عليها ، تكلفة الأجهزة ، الصيانة ،.....الخ.
-2نقص البرامج التعليمية ذات المستوى الرفيع ، وبالذات البرامج العربية التي تناسب المناهج العربية.
-3صعوبة إعداد وتصميم البرامج التعليمية ،فمثلا درس تعليمي مدته نصف ساعة يحتاج إلى خمسين ساعة من الإعداد .
4 -عدم توفر العدد اللازم من ألحوا سيب في المدارس ،وعدم وجود الكوادر المدربة من المعلمين القادرين على التدريس من خلال الحاسوب .
-5 عدم استعداد الكثير من الكوادر التعليمية من المعلمين القدامى التحول من طرقهم التقليدية القديمة إلى التعليم عن طريق الحاسوب .
- 6 وقوع أي خلل فني أو خطأ أثناء التعامل مع الحاسوب قد يسبب مشكلة تقنية في التشغيل ، خاصة إذا كان المتعلم ليس لديه الخبرة الكافية في التعامل مع هذا الجهاز.
-1إن التعلم بالحاسوب ما يزال عملية مكلفة( التدريب عليها ، تكلفة الأجهزة ، الصيانة ،.....الخ.
-2نقص البرامج التعليمية ذات المستوى الرفيع ، وبالذات البرامج العربية التي تناسب المناهج العربية.
-3صعوبة إعداد وتصميم البرامج التعليمية ،فمثلا درس تعليمي مدته نصف ساعة يحتاج إلى خمسين ساعة من الإعداد .
4 -عدم توفر العدد اللازم من ألحوا سيب في المدارس ،وعدم وجود الكوادر المدربة من المعلمين القادرين على التدريس من خلال الحاسوب .
-5 عدم استعداد الكثير من الكوادر التعليمية من المعلمين القدامى التحول من طرقهم التقليدية القديمة إلى التعليم عن طريق الحاسوب .
- 6 وقوع أي خلل فني أو خطأ أثناء التعامل مع الحاسوب قد يسبب مشكلة تقنية في التشغيل ، خاصة إذا كان المتعلم ليس لديه الخبرة الكافية في التعامل مع هذا الجهاز.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق